الاثنين، 20 فبراير 2012

الزيــــن للعـبي الإماراتيــة في معــرض افكـــاري

الزيـــن للعبــي الإمــاراتية

في معـــرض أفكــاري



هدى العمر : العباءة تعبر عن روح و شخصية المرأة الخليجية
امرأة كويتية حولت حياتها بعد التقاعد إلى إنجاز و ابتكار حقيقي بتنمية هوايتها بتصميم العباءات النسائية  الراقية  تتبع خطوط الموضة الإماراتية و تستخدم أقمشتهم ،  بدأت في المنزل حتى فتحت مشغلها الخاص في دولة الإمارات الشقيقة ، كان لمشروع أفكاري دور في إبرازها على الساحة الكويتية ، ماذا تقول أم مشعل صاحية مشغل الزين ل الرؤية و كيف تصف لنا البداية و التجربة ؟ هذا ما سنعرفه السطور القادمة .
* ماذا تعني لك العباءة ؟
العباءة هي الذوق و الرقي ، و هي التي تعبر عن  روح و شخصية المرأة الخليجية .
* حدثينا عن تجربتك في تصميم العباءة و كيف كانت البداية ؟
منذ صغري و أنا أعشق التصميم فلم تكن ملابسي جاهزة . فقد كنت أحرص على شراء جميع المواد من خام و دانتيل و أعطي الخياط اقتراحاتي بالتصميم ليخيطها لي و لأني آنذاك كنت أعمل في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية كنت أرى زميلاتي يثنين على ملابسي و يبدين إعجابهن بها و بعد التقاعد بسنتين قررت تنمية هوايتي ، و كانت البداية عندما قمت بزيارة أهلي بدبي ، و رأيت العباءات بتميزها و روعتها ، ما أبهر عيني حتى لا أربد تسكيرها ،  و كنت عندما أرتدي عباءة من تصميمي أجد رضا و ثناء عليها ، و خصوصاً أن بعض النساء بدأن يطلبن مني أن أصمم لهن عباءات . و أخيطها لهن ، و هذا ما شجعني لأن أبدأ بالخطوة الأولى فبدأت في المنزل ، و استمر عملي في منزلي لمدة سنتين في غرفة واحدة و كنت أتردد على دبي لأرى الجديد ، و قررت أن أفتح لي مشغلاً صغيراً في دبي ، و أصبحت أصمم و أخيط في مشغلي و أعرض إنتاجي في الكويت لأن الموديلات تختلف بين دبي و الكويت ، و لله الحمد الله عز و جل وفقني ، فبعد الغرفة الواحدة أصبح مشغلي أكبر و لن اتنازل عن طموحي في أن يتحول مشغل الزين إلى شركة .
* ما الخامات التي تستخدمينها في تصميماتك ؟
في الكويت ليس لدينا خام يخصنا ، فكل ما لدينا تجاري و يأتي من الخليج ، لأن العباءة ليست اللبس الرسمي في البلاد كما في بعض البلدان الخليجية ، فعندهم مثل الإمارات و السعودية لديهم إقبال شديد على العباءة ، لذا فإنهم يسعون لتصنيع خامات مميزة لعباءاتهم ففي الإمارات هناك الصالونة الإماراتي و هو مميز و هو الخام المستخدم في عباءاتي ، و في السعودية هناك الصالونة السعودي و هو خفيف الملمس مع أنه أغلى من الإماراتي ، و لكني أرى أن الإقبال على الصالونة الإماراتي أكثر .
* و بالنسبة للأسعار و كيف تحكمين على أسعارك ؟
لله الحمد أنا أسعاري مناسبة للجميع ، ففي الكويت أرى أسعارنا خرافية مع أنها مخيطة في الكويت و تصميماتها عادية و خاماتها متوافرة مقارنة بأسعار عباءاتي التي تكلفني الشحن من دولة إلى دولة أخرى و تكلفني عناء السفر و عمالة خارجية .
* حدثينا عن عباءة العروس بماذا تتميز ؟
عباءة العروس هي العباءة التي ترتديها العروس في الأسبوع الأول بعد الزواج ، فهي تتميز بتصميماتها و زينتها المميزة ، سواء كانت بالشوارفسكي النقي أو بالدانتيل أو بالتطريز لتكون فعلاً مميزة عند زيارتها لبيت أهل زوجها ، و هناك ما يسمى عباءة "دلع" و هي عباءة خاصة تلبس فوق بدلة الاستقبال و لا تستطيع المرأة أن تلبسها في الشارع .
* بالنسبة للشوارفسكي هل هو عملي في اللبس ؟
في دبي يدخل الشوارفسكي في أغلب التصميمات و يلبس في جميع الأوقات ، أما في الكويت فالعباءة كل وقت لها تصميم خاص لها . ففي السابق كانت العباءة عبارة عن خام أسود سادة ، أما ما بعد التحرير الكثير من الأمور  تغيرت و إطلاع المرأة الكويتية على الخليجيات غير مفهومها بالنسبة للعباءة فأصبحت تدخل في العباءات التطريز و الدانتيل و أخيراً الشوارفسكي .
*بالنسبة لقصات العباءة هل تختلف بين الكويت و الإمارات ؟
في الكويت ظهرت العديد من القصات مثل الفراشة و غيرها ، و لكن في الإمارات ليس المهم هو قصة العباءة و لكن المهم الشغل الذي عليها ، لذا فما زالت الإماراتيات مستمرات على قصة العباءة التقليدية و لكن ما يختلف دوماً هو الشغل الذي يميزها .
* ماذا يحمل مشغلك اسم "الزين" ؟



الزين هو اسم حفيدتي التي أحبها كثيراً بالإضافة إلى أنها "تشبهني وايد" .
* رسالة شكر لمن توجهينها ؟
لكل إنسان شجعني على أن تتحول هوايتي إلى عمل حقيقي على أرض الواقع ، و أهلي في دبي و شكر مميز أرسله إلى مشروع أفكاري  ، فهذا المشروع هو من أخرجني من البيت و قدم لي الانتشار و هو السبب في وجودي اليوم معكم ، فهو من قدم لي الدعم المعنوي و الإعلامي الذي يحتاج إله أي تاجر كويتي ، فهو من قدم لي مكاناً مميز و وفر لي الانتشار و كان البيت الثاني لكل متقاعدة بحاجة إلى من يقف بجوارها لتنمي هوايتها .

للإستفــار : 97405113-66406141




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق